الجمعة، 21 مارس 2014

مشروع إندماج يحاول كسر حواجز التواصل بين الأجانب والمحيط السويدي


إذا كنت تريد التدرب على التحدث باللغة السويدية، والتعرف على صديق يساعدك في ذلك، أو تريد الإلتقاء بالسويديين والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم، فأن ذلك ممكن بالطبع، فهناك سويديون يريدون أن يصبحوا أصدقاء لك، ويساعدونك على الإندماج في المجتمع السويدي، من خلال مشروع يُطلق عليه Flyktingguide يقوم على فكرة التواصل الإجتماعي والثقافي، والإلتقاء بين مواطني البلد الأصلي والأجانب والقادمين الجدد الى البلاد، بهدف تعلم اللغة ومعرفة المجتمع الجديد.

ربيع الديب: هدف المشروع تمكين القادمين الجدد الإندماج بمجتمعهم الجديد

يقول ربيع الديب المشرف على المشروع : " نحاول من خلال مشروع دليل المهاجرين Flyktingguide تمكين القادمين الجدد الإندماج بمجتمعهم السويدي، ومد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، ومساعدة القادمين الجدد من غير القادرين على فعل ذلك بأنفسهم، وتقوية اتصالهم بالسويديين، بهدف تقوية لغتهم وتعريفهم بعادات وثقافات مجتمعهم الجديد. حيث يكون الدليل guide مفتاحهم الى المجتمع".

يضيف: " المشروع موجود في العديد من المدن السويدية وخاصة الكبرى منها، ونسعى الى توسيع جغرافيته ليضم مناطق اخرى، بعد النجاحات المبشرة التي حققها، هناك حالياً 272 دليلاً سويديّاً او أجانب من الذين يقيمون في السويد منذ زمن طويل، ونسعى حتى الصيف المقبل ان يكون لجميع المدن حولنا نفس المشروع، حيث ان Eskilstuna هي المدينة المنسقة وتساعد بقية البلديات".

وحول البدايات يقول: " بدأنا بالمشروع في المدينة منذ العام 2006، لكنه لم يكن فعالاً بشكل كبير، فحتى العام 2013 كان لدينا 90 دليلاً guider وخلال العام 2013 وبفترة ستة أشهر فقط تمكنا من زيادة العدد الى 272 دليلاً. المشروع استقطب الكثير من التربويين والسياسيين".

وحول كيفية الإتصال بهم، يضيف: " الراغب بالإنخراط في المشروع يمكن ان يتحدث الينا او يتصل بنا بنفسه او عن طريق مسؤوله، والمعلومات حول المشروع موجودة في أماكن عدة، حيث نعمل على نشرها من خلال مدارس تعلم اللغة SFI والكومون، وهناك قسم خاص بالمشروع في الموقع الإلكتروني لبلدية إسكلستونا هو Eskilstuna.se/ flyktinkguide.

سابقاً كانت المعلومات موجودة فقط باللغة السويدية، والان هناك معلومات عن المشروع باللغات العربية والانكليزية والصومالية.
Eskilstuna kommun
www.eskilstuna.se
Eskilstuna kommunSE-631 86 Eskilstuna | Telefon 016-710 10 00 | Fax 016-14 71 36 | eskilstuna.kommun@eskilstuna.se | Organisationsnummer 212000-0357 | Om webbplatsen

هناك تعليق واحد:

  1. هدا مشروع مهم جدا لي شخصيا، ومستعد للمشاركة

    ردحذف