السبت، 15 فبراير 2014

السكن في السويد دليل شامل



السكن في السويد



هنا تجد معلومات حول مختلف طرائق السكن، وما هي حقوق المرء وواجباته عندما يسكن في المباني الطابقية، وكيفية البحث عن مسكن. وهناك طرق مختلفة للسكن في شقة أو في بيت. يمكنك أن تستأجر شقة من أحد المؤجرين، وهذا ما يسمى شقة إيجار. كما يمكنك أن تشتري شقة، وهذا ما يسمى شقة تمليك. أما إذا اشتريت بيتاً فيسمى ذلك حق الملكية.​
طرق مختلفة للسكن
شقة الإيجار

إذا كنت تسكن في شقة إيجار فإنك تستأجر (تستعير) الشقة من المؤجر. والمؤجر هو الذي يملك المبنى، وغالباً ما يكون شركة. وقد يكون مالك الشركة إماً شخصاً أو بلدية.

وبوصفك مستأجراً فإنك لا تضطر إلى دفع أي شيء في حال تعطل البراد أو الثلاجة مثلاً. وإذا تعطل شيء ما في الشقة فيجب على المؤجر أن يقوم بإصلاحه. 

إذا كان لديك عقد مباشر بالشقة فيحق لك أن تسكن فيها طالما أنك تريد ذلك. وإذا كنت تريد الانتقال من الشقة فيجب عليك غالباً أن تبقى فيها لمدة ثلاثة أشهر (أو أن تدفع على أي حال الإيجارعن ثلاثة أشهر بعد تبليغك عن الانتقال)؛ وهذا ما يسمى فترة إلغاء العقد.


حق المستأجر في إلغاء عقد الإيجار

إذا كان عقد الإيجار يتعلق بشقة سكنية، فيحق للمستأجر دائماً أن يلغي عقد الإيجار وعندئذ تنتهي صلاحيته في نهاية الشهر الذي يصادف بعد مضي ثلاثة أشهر على الأقل على الإلغاء.
حق المؤجر في إلغاء عقد الإيجار
عادة ما يحق للمستأجر أن يبقى في المسكن حتى إشعار آخر. 

ولكن يمكن إلغاء حق الاستئجار إذا كان المستأجر:


تأخر عن دفع الإيجار لمدة تزيد عن أسبوع واحد
تنازل عن المسكن أو قام بتأجيره بدون إذن من المؤجر

استخدم المسكن لغاية أخرى غير تلك المخصصة له، مثل الأعمال الإجرامية أو الأعمال التجارية أو الصناعية الواسعة
مسؤولاً عن انتشار الحشرات أو الحيوانات الضارة في العقار، أو أهمل التبليغ عن انتشارها فيه .

رفض بدون عذر مبرر أن يسمح للمؤجر أن يدخل إلى المسكن للقيام بالإصلاحات مثلاً
أساء رعاية المسكن أو لم يلتزم بالواجبات المنصوص عليها في عقد الإيجار


شقة التمليك


لكي يمكنك أن تسكن في شقة تمليك يجب عليك أن تدفع سهماً مالياً. وهذا يعني أنك تشتري سهماً في الجمعية التي تملك العقار (المبنى). وبذلك تصبح عضواً في الجمعية ويحق لك أن تستخدم الشقة. وعندما تسكن في شقة تمليك يجب عليك أن تدفع رسماً للجمعية في كل شهر. وإذا كنت قد استدنت مالاً للشقة فيجب عليك أيضاً أن تدفع الأقساط والفائدة إلى البنك. 


الاستئجار بعقد من الباطن

يعني الاستئجار بعقد من الباطن أن تستأجر الشقة من شخص لديه عقد مباشر بها. وإذا كنت تريد أن تستأجر شقة بعقد من الباطن فمن المهم أن تعرف ما إذا كان المؤجر موافقاً على الاستئجار. ولا تنسَ أن تكتب عقداً عندما تستأجر بعقد من الباطن. وإذا لم تكتب العقد فيمكن إجبارك على الانتقال إذا طالبك الشخص الذي لديه العقد المباشر بذلك.


طريقة الحصول على شقة


يوجد مكتب لوساطة السكن في العديد من المدن. وعادة ما يكون لمكتب وساطة السكن موقع على شبكة الإنترنت يمكنك أن تسجل نفسك فيه وتبحث عن شقق شاغرة. وبعد أن تسجل نفسك يجب عليك غالباً أن تعود إلى الموقع لكي ترى ما إذا توفرت شقق فارغة جديدة. وإذا رأيت إعلاناً عن شقة فيمكنك أن تتقدم للحصول عليها.


وبعد أن تشاهد الشقة يجب عليك أن تجيب المؤجر بالإيجاب أو بالنفي. بعد ذلك يتصل بك المؤجر إذا كنت أنت الذي سيحصل على الشقة بعقد مباشر.
نصائح إلى الباحثين عن شقة
قد يكون من المفيد أن تبين رغبتك للمؤجر مباشرة. لدى معظم الشركات المؤجرة الكبيرة موقع خاص بها يمكنك أن تسجل نفسك فيه.


اسأل أصدقاءك ومعارفك عن المؤجرين الذين استأجروا منهم واطلب منهم أسماءهم وعناوينهم. ويمكنك حينئذ أن تخبر المؤجر بأن أصدقاءك يسكنون أيضاً في أحد مبانيه.


ابحث عن إعلانات عن شقق شاغرة في مختلف الصحف اليومية وعلى شبكة الإنترنت، حيث يمكنك أن تجد شققاً يمكنك أن تستأجرها بعقد من الباطن، أي ليس من المؤجر مباشرة.

منقول من : معلومات عن السويد
http://www.informationsverige.se/Arabiska/Leva-och-bo/Pages/Bostad.aspx


منتديات عرب السويد | Raed 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق