الأحد، 9 فبراير 2014

أسئلة شائعة حول لمّ شمل الأُسَر في السويد





جمعت مصلحة الهجرة هنا أسئلة شائعة تتعلق بالسوريين أو الاشخاص الذين عاشوا في سورية ولم يكن لديهم جنسية (
 Statslösa). توضح هذه المعلومات كيفية التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.

هل يمكن تقديم طلب اللجوء الى السفارة السويدية؟

كلا. لا يمكن تقديم اللجوء الى السفارة السويدية. من اجل تقديم طلب اللجوء عليك أن تكون موجودا في السويد. تقبل السفارة السويدية مع ذلك طلبات الحصول على الإقامة على أساس لمّ شمل الأسرة.
-
هل سيصبح بإمكان أقربائي الحصول على تأشيرة دخول/فيزا للسويد بصورة اسهل الان؟

موقف مصلحة الهجرة الجديد لا يؤثر في إمكانية الحصول على تأشيرة دخول إلى السويد.
-
من هم أفراد العائلة الذين بإمكانهم الحصول على الاقامة؟

هم في المقام الأول اقربائك المقربون (الزوجة، والزوج، والشريك/الشريكة، والأطفال دون سن
18
عاما)، الذين بإمكانهم الحصول على الإقامة في السويد.
لا يسمح عادة للأقارب الآخرين الحصول على الإقامة. يمكن لمصلحة الهجرة منح استثناءات للأقارب، أحد والديك الذي يعيش بمفرده، على سبيل المثال، اذا كان يعيش معك في سورية وكانت العلاقة بينكما الى الحد الذي لا يمكنكما العيش بعيدين عن بعضكما. هذا الاستثناء يشمل ايضا الاطفال فوق سن الثامنة عشرة. لا يكفي ان يتلقى قريبك منك مساعدة مالية، أو ان الوضع في سورية خطير لكي تمنح مصلحة الهجرة الاقامة له/لها على اساس لمّ شمل الأسرة.
-
كيف يقدم أفراد عائلتي طلباتهم؟

اذا كان متوفرا جهاز كمبيوتر لدى عائلتك وعنوان بريد إلكتروني و ماسح ضوئي
(skanner)
فان بإمكانهم تقديم طلباتهم عن طريق الانترنت. على افراد عائلتك الادلاء بالمعلومات الشخصية المتعلقة بهم كما عليهم الإجابة على الأسئلة حول العلاقة التي تربط بينكم. كما يمكن لأفراد عائلتك إرفاق نسخ من جوازات السفر، وشهادة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال بواسطة الماسح الضوئي.

تقوم مصلحة الهجرة بعد تلقي الطلب المقدم اليها عبر الانترنت بإرسال رسالة عن طريق البريد الالكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني المدون في الطلب. يطلب في الرسالة الالكترونية من أفراد عائلتك المقربون الاتصال بالسلطات السويدية في الخارج لإجراء تحقيق قصير معهم ويطلب منهم ابراز جواز السفر ووثائق أصلية أخرى كما يتم تصويرهم وأخذ بصمات اصابعهم.
يمكن لعائلتك أيضا تقديم طلب الى السفارة السويدية في المكان الذي يقيمون فيه، ولكن سوف يستغرق الحصول على قرار وقتا أطول في هذه الحالة.
-
ماهي السفارة السويدية التي ينبغي على افراد عائلتي التوجه اليها؟

يمكن للمواطنين السوريين والاشخاص الذين يفتقدون الى الجنسية في سورية زيارة السفارة السويدية في عمان أو أنقرة أو القنصلية العامة في اسطنبول. يمكن الحصول على معلومات حول كيفية حجز موعد للمقابلة من خلال الموقع: www.swedenabroad.comexternal link, opens in new window
-
هل يتوجب على افراد عائلتي التوجه الى السفارة السويدية من أجل تقديم طلبهم؟

نعم. يحتاج افراد عائلتك زيارة السفارة السويدية لإجراء مقابلات معهم وللحصول على بطاقة الإقامة. حتى الأطفال عليهم التواجد اثناء زيارة السفارة.
-
ماهي الوثائق التي تطلبها مصلحة الهجرة؟

تطلب مصلحة الهجرة ارفاق الوثائق التالية مع الطلب حينما يتقدم افراد عائلتك بطلباتهم:
جواز سفر وطني صالح المفعول
شهادة الزواج
شهادات الميلاد للأطفال.
-
لايملك افراد عائلتي جوازات سفر، هل بإمكانهم الحصول على جواز سفر الاجانب
(främlingspass)

من مصلحة الهجرة؟

لكي تمنح مصلحة الهجرة اقامة بقصد لمّ الشمل نشترط عادة في مصلحة الهجرة اثبات الشخص الذي يطلب الحصول على الاقامة لهويته من خلال ابراز جواز سفره. يمكن أيضا الحصول على رد اسرع على الطلب اذا استطاع الشخص اثبات هويته.
إذا لم يتمكن افراد عائلتك من اثبات هوياتهم فان مصلحة الهجرة بإمكانها مع ذلك وفي بعض الحالات منح الاقامة الى الزوج والزوجة والشريك/الشريكة والأطفال دون سن 18 عاما. تقوم مصلحة الهجرة حينئذ بعمل تقييم شامل للطلب الذي تقدمت به العائلة كما تقوم بإجراء تحليل للحمض النووي (sylana-AND).
يمكن لمصلحة الهجرة أن تصدر جواز سفر الاجانب
(främlingspass)
إذا حصل افراد عائلتك على الاقامة، وذلك في حال عدم توفر امكانيات اخرى تسمح لهم بالحصول على جواز سفر.
-
ماذا يحدث بعد زيارة افراد عائلتي الى السفارة السويدية؟

عند اكتمال التحقيق في السفارة، تسلم السفارة القضية الى مصلحة الهجرة التي تقوم بعد ذلك بإصدار قرار في القضية. سوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة اذا كنت تعيش في السويد تخبرك فيها بالقرار المتخذ حول افراد عائلتك. اذا منحت مصلحة الهجرة الاقامة فان بطاقة الاقامة سوف تكون متاحة في غضون أربعة أسابيع ويمكن جلبها حينئذ من السفارة. يجب أن يكون في حوزة افراد عائلتك بطاقة الاقامة لكي يتمكنوا من السفر الى السويد.
-
من يدفع تكاليف سفر افراد عائلتي الى السويد؟

يدفع أفراد عائلتك بأنفسهم في معظم الحالات ثمن الرحلة إلى السويد، ولكن اذا حصلتَ على اقامتك في السويد كلاجئ بموجب اتفاقية جنيف لعام
1951
، فسيكون بإمكانك حينئذ التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من اجل دفع تكاليف سفر احد افراد عائلتك الى السويد.
Sidan senast uppdaterad: 2013-09-12
معلومات الى السوريين الذين لديهم تصاريح إقامة مؤقتة في السويد

م ن ق و ل :  مهاجر في السويد

هناك تعليق واحد:

  1. طيب اخي,, انا عندي بنت اخي عمرها 6 سنين ووصلت السويد ,,السؤال هو بعد ماتاخذ الاقامة تحسن تعمل لم شمل لابوها وامها واخواتها ,,ارجو الرد باسرع وقت وشكرا.

    ردحذف