الجمعة، 7 مارس 2014

اهم الأسس التي قام عليها العمل الإسلامي من خلال قراءتنا لدساتير المؤسسات الإسلامية في السويد





المصدر : المؤسسات الاسلامية في السويد 

• الحفاظ على الهوية الإسلامية وترسيخها بين المسلمين من أجل الإلتزام في فهم الإسلام من خلال الكتاب والسنة وما أجمعت عليه الأمة في إطار فقه وسطي سليم. وتمكينهم من التعريف بالإسلام والدعوة إلى قيمه الإنسانية الحضارية و فقا لمقتضيات العصر ، وخصوصيات الواقع السويدي والمساهمة الفاعلة في أوجه حياة المجتمع المختلفة (الإجتماعية والثقافية والفكرية والإقتصادية والسياسية).
• التأكيد على أن الإسلام منهج حياة كامل، يوجه نشاط المؤسسات الإسلامية و الأفراد في جميع المجالات مع التأكيد على أن الدعوة و التربية و الثقافة أساس ذو أولوية في العمل الإسلامي، و تساهم هذه الأسس في ترسيخ القيم الإنسانية الحضارية في نفوس المسلمين.
• إعتبار المسلمين أنفسهم في السويد جزءاً من الأمة السويدية ، يتبنون قضاياها العادلة، ويدافعون عن حقوقها بحكمة واعتدال مع مراعاة قاعدة الأولويات والتوفيق بين المصالح و نبذ كل وسائل العنف والإكراه، والإيمان بضرورة الحوار والتواصل مع الآخرين و تكريس الجهود والإمكانات من أجل الحفاظ على الوجود الإسلامي في السويد، والعمل على تثبيته وتقويته ليقوم بدوره في المجتمع.
• العمل على التواصل الوثيق مع العمل الإسلامي والمؤسسات الإسلامية في السويد و العالم الإسلامي، بما يساعد على تحقيق الأهداف المشتركة، و العمل على أن يكون المسلمين في السويد جسرا للتواصل بين السويد والعالم الإسلامي، و يحقق المصالح المشتركة والتعاون الإيجابي وكذلك العمل على تحقيق الإندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمع السويدي، إندماجاً يجمع بين الحفاظ على الشخصية الإسلامية من جانب، وممارسة المواطنة الصالحة من جانب آخر، تحقيقاً لمبادئ الأمن والإنسجام والإزدهار في المجتمع.
• مساعدة والمسلمين في السويد في ممارسة واجباتهم والحفاظ على هويتهم الثقافية ورعاية شؤونهم الإجتماعية من خلال تشجيع وإقامة المؤسسات المختلفة من مساجد ومدارس ومعاهد تعليمية وأندية ثقافية وإجتماعية ورياضية ومهنية وغيرها. والإرتقاء بالمؤسسات الإسلامية وتنمية خبراتها وتدعيم التنسيق والتعاون بينها.
• الإهتمام بالأجيال الجديدة من المسلمين والمسلمين الجدد وتهيئة الفرص لهم لتعلم الدين الإسلامي واللغة العربية ومساعدتهم على ان يكونوا سفراء للكلمة الطيبة. و العمل على تنثيل المؤسسات الإسلامية في المؤسسات السويدية الرسمية منها و الشعبية والدينية.
• توسيع الحوار الثقافي والحضاري بين المسلمين وأصحاب الأديان والعقائد والأفكار الأخرى والعمل على التفاعل معهم وصولاً إلى توطيد ثقافة السلام في المجتمع السويدي والمساهمة في الجهود الرامية لحماية الحريات والدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته ونبذ كافة أشكال التمييز العنصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق